الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحكم فى جهاز الكمبيوتر بصوتك
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime11/12/2012, 13:39 من طرف Zakaria El Youssfi

» منطق الفلسفة
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime26/11/2012, 12:19 من طرف boussik

» كيف نبحث في المعجم العربي؟ ( 2 )
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime30/8/2012, 08:25 من طرف ايمان المغربي

» رجوع إلى الطفولة : ليلى أبو زيد
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime11/12/2011, 11:48 من طرف gandal

» الدروس التطبيقية
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime2/8/2011, 05:08 من طرف زائر

» منهجية تحليل النص المسرحي
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime8/1/2011, 07:16 من طرف abdelillah haimani

» خصائص الاسلام العالمية و التوازن و الاعتدال
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime7/1/2011, 14:15 من طرف زائر

» تلخيص رواية رجوع الى الطفولة للكاتبة ليلى ابو زيد
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime9/12/2010, 07:42 من طرف soukaina el aalaoui

» أصول الحوار وآدابه في الإسلام: صالح بن عبدالله بن حميد
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime14/10/2010, 02:49 من طرف souihi

» Résumé de la nouvelle réaliste "La Ficelle"
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime22/9/2010, 02:51 من طرف touzani63

» خصائص شعر التفعيلة
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime25/4/2010, 13:25 من طرف زائر

» conseil
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime27/3/2010, 17:22 من طرف hassan

» resume de le derniere jour d'un coname'
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime27/3/2010, 17:19 من طرف hassan

» resume de antigone
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime27/3/2010, 17:16 من طرف hassan

» resume de la boite a merveilles
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime27/3/2010, 17:14 من طرف hassan

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souihi
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
souihi


ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي   منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي Icon_minitime14/8/2009, 05:27

منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي: ذ.محمد الهلالي


النص

المقدمة:
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
تحديد أطروحة النص

التحليل:

-
فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها
-
شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
-
تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،
-
تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة.

المناقشة:

-
مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1.
عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2.
استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3.
استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
-
تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1.
استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2.
استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3.
طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.


القولة:

المقدمة:
-
تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني)
-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
-
تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم من مفاهيم المقرر

التحليل:

-
فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولة وأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها
-
شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
-
تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليها القولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات القولة.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة.

المناقشة:

-
مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1.
عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2.
استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3.
استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
-
تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1.
استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2.
استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3.
طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.



السؤالالمفتوح:

المقدمة:
-
تحديد موضوع السؤال المفتوح (مع توضيح الإشكال الذي يثيره)
-
تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيم المقرر
-
تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلته الأساسية

التحليل:

-
فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤال المفتوح تمهيدا لتحليل عناصره
-
تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا...
-
تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات السؤال.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة تبين أن الهدف من المناقشة هو تقييم هذه الأطروحات

المناقشة:

-
تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤال من خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية
-
تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمة في التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية.
-
تخصيص فقرة لإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذا كان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا.
-
تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1.
استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2.
استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3.
طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: المنتدى الخلدوني العام :: ثقافة عامة-
انتقل الى: