الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحكم فى جهاز الكمبيوتر بصوتك
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime11/12/2012, 13:39 من طرف Zakaria El Youssfi

» منطق الفلسفة
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime26/11/2012, 12:19 من طرف boussik

» كيف نبحث في المعجم العربي؟ ( 2 )
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime30/8/2012, 08:25 من طرف ايمان المغربي

» رجوع إلى الطفولة : ليلى أبو زيد
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime11/12/2011, 11:48 من طرف gandal

» الدروس التطبيقية
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime2/8/2011, 05:08 من طرف زائر

» منهجية تحليل النص المسرحي
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime8/1/2011, 07:16 من طرف abdelillah haimani

» خصائص الاسلام العالمية و التوازن و الاعتدال
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime7/1/2011, 14:15 من طرف زائر

» تلخيص رواية رجوع الى الطفولة للكاتبة ليلى ابو زيد
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime9/12/2010, 07:42 من طرف soukaina el aalaoui

» أصول الحوار وآدابه في الإسلام: صالح بن عبدالله بن حميد
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime14/10/2010, 02:49 من طرف souihi

» Résumé de la nouvelle réaliste "La Ficelle"
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime22/9/2010, 02:51 من طرف touzani63

» خصائص شعر التفعيلة
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime25/4/2010, 13:25 من طرف زائر

» conseil
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime27/3/2010, 17:22 من طرف hassan

» resume de le derniere jour d'un coname'
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime27/3/2010, 17:19 من طرف hassan

» resume de antigone
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime27/3/2010, 17:16 من طرف hassan

» resume de la boite a merveilles
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime27/3/2010, 17:14 من طرف hassan

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souihi
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
souihi


ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Empty
مُساهمةموضوع: اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة   اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة Icon_minitime1/5/2009, 12:18



العلاقة بين الثقافة والحضارة:

صحيح أن الثقافة ليستهي الحضارة، ولكنها العنصر الهام في عملية البناء الحضاري، فبمقدار شمولية الثقافةوتوازنها واستقرارها وصحة متبنياتها يرتفع عمود الحضارة، وتترسخ أركانها فيالمجتمع.
وليس لقوة مهما بلغت أن تهزم أو تهدم حضارة قائمة على ثقافة صحيحةسليمة جامعة.
وكما أن الثقافة هي الركن الأساسي لبناء الحضارة فان البنيانالحضاري بعد أن يقوم يلقي بظلاله على الثقافة بحيث يمكن اعتبار الحضارة القائمةرافداً جديداً من روافد الثقافة المستقبلية، وتقوم علاقة نمو متبادل مضطرد بينالثقافة والحضارة.
وما يقال عن الحضارة والعلاقة المتبادلة بينها وبين الثقافةيقال عن المدنية التي هي وليدة الحضارة ومظهرها الواقعي العملي.
من المهم أننشير هنا إلى أن هنالك من يسوي بين الثقافة والحضارة ويجعلهما مفهوماً واحداً، ومنأشهر هؤلاء تايلور- في القرن الماضي.
وهنالك من يفرق بينهما إما على أساس أنالثقافة تشير إلى ما هو عقلي في حين تشير الحضارة إلى ما هو مادي أو بالعكس علىأساس أن الثقافة تعني المظاهر المادية للحضارة كالتقنية والصناعة وأن الحضارة تعنيالمظاهر الأدبية والفلسفية والعقلية.
وعلى سبيل المثال فان المفكرين الأوروبيينفي عصر النهضة ـ ولا سيما الألمان منهم ـ يقصرون الحضارة على الإنجازات التقنيةوالمعرفة العلمية الموضوعية التي يمكن أن تقاس قياساً كمياً، في حين يرون أنالثقافة تشير إلى المعرفة الذاتية غير الوصفية ذات الأحكام التقويمية كالدياناتوالاعتقادات والأخلاق والفلسفة والآداب والفنون. والحقيقة أن الثقافة والحضارةمتداخلتان إلى ما دون التساوي ومتمايزتان دون تباعد. (7(



غزو ثقافي أم تفاعل ثقافات :لا يمكن وضع سقف للتقدمالثقافي في عالم سريع التطور، دائم التغير والتبدل بل والتحول.
إن وضع سقفلثقافة أمة يعني وقف نمو الأمة، والإخلال بشروط بقائها ونمائها، وبالتالي بداية شوطالسقوط والموت.
ولكي تبقى الثقافة في حالة نمو، لابد من انفتاح الثقافاتالمتنوعة المتباينة على بعضها، الانفتاح الذي يسمح بالفعل والانفعال من أجل الإطلالعلى آفاق جديدة من عوامل الثقافة ومكوناتها. لكن ذلك مشروط بالانفتاح الحر الذييتيح التفاعل الطبيعي الحر دون قسر أو ضغط أو إلجاء ليتم في بوتقة التفاعل، فعلالثقافة الأصح والأكمل والأشمل بالثقافات الأقل صحة وكمالاً وشمولاً. أو لنقللتجتذب كل ثقافة ما تحتاج لكمالها وشمولها من الثقافات المنفتحة عليها بشكل حر يشبهانتقال السوائل في الأواني المستطرقة، ولا أقول يشبه التفاعل بين السخونة والبرودة،بحيث يبرد الساخن ويسخن البارد حتى تتساوى درجة الحرارة في السائلينالمتجاورين.
إن هذا التفاعل الحر ـ الذي ينطوي على الفعل والانفعال ـ قد يؤديإلى الوصول إلى ثقافة عالمية باتت ملامحها شبه واضحة، يتوحد عليها البشر في يوم منالأيام مهما طال انتظاره.
من هنا دعونا نطل على ما يسمى بالغزو الثقافي الذييقابله الانهزام الثقافي.
إن كل الثقافات الإقليمية والقومية والعرقية قابلة لأنتمارس الغزو الثقافي أو أن تقع فريسة له بسبب الانهزام الثقافي.
والانهزامالثقافي في هذه الحال إما داخلي ذاتي أو لغزو ثقافي خارجي.
أما عندما تكونالثقافة إنسانية عالمية فلا ينطبق على تحولاتها عنوان الانهزام الثقافي، كما لايمكن أن يوصم أثرها في الثقافات القومية بالغزو الثقافي، بل إنه التفاعل الثقافيفعلاً وانفعالاً.
لا ينكر هنا أن القوة العسكرية والاقتصادية والسياسيةوالإعلامية قد تساند ثقافة ما فتصمد لوقت أطول أو ربما تفرض على الشعوب بالقوةوالقهر، لكن ذلك لن يدوم طويلاً، فكم من أمة مهزومة عسكرياً استطاعت أن تهزممستعمريها ثقافياً، وما زالت ماثلة في الأذهان حالة التتار والمغول الذين اكتسحواالعالم الإسلامي عسكرياً ليجدوا أن الإسلام قد اكتسحهم ثقافياً، ولم يترك أمامهم أيمجال سوى تبني ثقافته واعتناق عقيدته وتمثل قيمه الإنسانية العليا، فاستسلموا لذلكدون مقاومة.
إن الشعوب التي يخفت في أعماقها ووجدانها صوت ثقافتها، وتنبهرأبصارها بوهج بريق ثقافة الغير، لابد أن تنهزم أمام الغير وأمام ثقافته، وانهزامالشعوب ليس بالضرورة انهزاما للثقافة التي كانت تحملها، فالثقافة القائمة على أسسسليمة وأركان صحيحة لا تنهزم لا في السلم ولا في الحرب، وإن كمنت إلى حين تحت ضغطعوامل خارجية طارئة ومؤقتة.
أما الثقافات الأخرى التي لا تملك مثل هذه الشروطوالمقومات، فإنها سرعان ما تنهزم وتؤول إلى الزوال، مهما لمع بريقها في حين منالأحيان، ومهما روجت لها الأنظمة القوية المسيطرة عسكرياً واقتصادياً وسياسياً،فالحق لابد أن يسود والباطل لابد أن يمحى من الوجود.

الخاتمــة:

إننا لو قصدنا بكلمة "ثقافة": "الحصول على مستوى معين من التأهيل العلمي"؛فسنجد شريحة عريضة من المجتمع يمكن أن توافق القصد.
أما لو قصدنا بالثقافة: "معرفة شيء عن كل شيء، وكل شيء عن شيء"؛ فإن الدائرة ستضيق كثيراً.
لكن لو أردنابكلمة "ثقافة": "القدرة على التوفيق بين ما لدينا من تراث عظيم، وما نعاصره منحضارة مذهلة، مع الاستيعاب الكامل له ومعرفة كيفية التعامل معه، والإفادة منه،والتفاعل مع الواقع المعاش والبيئة المحيطة، بصورة متزنة، دون إفراط أو تفريط"؛ فإنالدائرة تضيق حتى تكاد تصبح نقطة! (9(المصادر :

(1 )
المقدمـــة ،، المصدر (( موقعhttp://www.lahaonline.com ،د. سارة بنت عبد المحسن آل جلوي . + رأي خاص
(2 )
تعريف الثقافة لغة واصطلاحاً،، المصدر (( موقعwww.albayan.co.ae (([b]
( 3 )
عناصر الثقافة ،، المصدر (( كتابعلم الاجتماع التربوي ؛ تأليف الدكتور إبراهيم ناصر و الدكتورة دلال ملحس " الجامعةالأردنية "

(4 )
خصائص الثقافة ،، المصدر (( كتاب المدخل إلى علم الاجتماع؛ تأليف فهمي الغزوي + عبد العزيز خزاعله + معن عمر )) " الاردن – عمان "

( 5 )
الأنماط الثقافية ،، (( كتاب علم الاجتماع التربوي ؛ تأليف الدكتور إبراهيمناصر و الدكتورة دلال ملحس " الجامعة الأردنية "

(6 )
كيف تتكون الثقافة ،،المصدر (( كتاب مقدمة في علم الاجتماع ؛ تأليف الدكتور إبراهيم عثمان ))

(7 )
العلاقة بين الثقافة و الحضارة ،، المصدر (( موقعwww.annabaa.org )) د . محمد جوادابراهيم .

(8 )
غزو ثقافي أم تفاعل ثقافات ،، المصدر (( كتاب أسس علمالاجتماع ؛ تأليف عودة محمد((

( 9 )
الخاتمة ،، المصدر (( رأي خاص((
منقول


www.boxbok.com



[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللعلاقة بين الثقافة و الحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: الدروس :: فلسفة :: 2 بكالوريا-
انتقل الى: