الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحكم فى جهاز الكمبيوتر بصوتك
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime11/12/2012, 13:39 من طرف Zakaria El Youssfi

» منطق الفلسفة
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime26/11/2012, 12:19 من طرف boussik

» كيف نبحث في المعجم العربي؟ ( 2 )
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime30/8/2012, 08:25 من طرف ايمان المغربي

» رجوع إلى الطفولة : ليلى أبو زيد
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime11/12/2011, 11:48 من طرف gandal

» الدروس التطبيقية
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime2/8/2011, 05:08 من طرف زائر

» منهجية تحليل النص المسرحي
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime8/1/2011, 07:16 من طرف abdelillah haimani

» خصائص الاسلام العالمية و التوازن و الاعتدال
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime7/1/2011, 14:15 من طرف زائر

» تلخيص رواية رجوع الى الطفولة للكاتبة ليلى ابو زيد
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime9/12/2010, 07:42 من طرف soukaina el aalaoui

» أصول الحوار وآدابه في الإسلام: صالح بن عبدالله بن حميد
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime14/10/2010, 02:49 من طرف souihi

» Résumé de la nouvelle réaliste "La Ficelle"
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime22/9/2010, 02:51 من طرف touzani63

» خصائص شعر التفعيلة
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime25/4/2010, 13:25 من طرف زائر

» conseil
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime27/3/2010, 17:22 من طرف hassan

» resume de le derniere jour d'un coname'
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime27/3/2010, 17:19 من طرف hassan

» resume de antigone
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime27/3/2010, 17:16 من طرف hassan

» resume de la boite a merveilles
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime27/3/2010, 17:14 من طرف hassan

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaldouni

khaldouni


انثى عدد الرسائل : 14
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Empty
مُساهمةموضوع: الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع   الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع Icon_minitime23/6/2009, 07:13



ملاحظة الجدول :


مددت
نحوك
تفاحة
من بستاني
مددت
إليك
فجرا
من حنيني
وهبت
لك
فجرا
من أحلامي




إن الجملة الأولى والثانية تجيبان معا عن سؤال واحد ماذا مددت ؟ ولكن طريقة اختيار الكلمات (نحوك، إليك) و (تفاحة، فجرا) ومن (بستاني، من حنيني) تؤكد أسلوبين :

1- أسلوب ينتمي إلى اللغة الطبيعية غايته إبلاغ رسالة واضحة تحقق تواصلا بواسطة لغة تقريرية مباشرة .

2- أسلوب يميل إلى خرق علاقة مألوفة بين الكلمة ودلالتها المعتادة في اللغة الطبيعية، فإذا كانت التفاحة شيئا ماديا تنتقل ملكيته من شخص لآخر، فإن الفجر لحظة زمنية مجردة يستحيل مدها لشخص آخر ومن تم يحتاج المتلقي إلى تأويل معنى بالنظر إلى السياق العام الذي جاءت فيه كلمة فجر ويسمى ذلك بالإنزياح .



الإستنتاج 1 :

الإنزياح لغة "التباعد والذهاب واصطلاحا فرق المألوف في اللغة الطبيعية والخروج عنه، أو خرق توقع المتلقى أي أفق انتظاره .

تأمل ما يلي :

أ- سقيا لأيام مضت وللعصور الخالية

مابين روضات لنا بكل حسن حالية

ب- يقول محمد الفيتوري : صناعتي الكلام

سيفي قلمي

وكل ثروتي شعور ونغم

ولست واحدا من أنبياء العصر



نلاحظ أن هناك مقطعين مختلفين (أ) و (ب) أحدهما عمودي والثاني ينتمي إلى شعر التفعيلة فنستنتج أن الكتابة شعر على نمط التفعيلة يعد انزياحا عن المألوف في الشعر العربي وهو الشعر العمودي.



إستنتاج 2 :

قد يمثل شكل النص وإيقاعه (كما هو الحال في الشعر العمودي وشعر التفعيلة) نوعان من الإنزياح عن اللغة الطبيعية، وتحقيق الإمتاع لدى المتلقي.

ملاحظة المثال :

- ألا يا نخلة من ذات عرق عليك ورحمة الله السلام

في الشطر الثاني من البيت نلاحظ إنزياحا على المستوى البلاغي والتركيبي حيث يتمثل هذا الإنزياح في تقديم ما حقه التأخير لأن الوضع الطبيعي للتواصل عليك السلام ثم السلام عليك كما يمكن الإشارة في الشطر الأول إلى انزياح آخر حيث تمت مخاطبة النخلة وهي غير عاقل.



الإستنتاج 3 :

من أنواع الإنزياح ما يتعلق بالمستوى التركيبي ويقوم على :المشابهة (النخلة/المرأة) وتقديم ما حقه التأخير، وعودة الضمير على متأخر والتكرار ، والإلتفات...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس اللغوي: بلاغة الإمتاع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: الدروس :: عربية :: جذع مشترك آداب-
انتقل الى: