الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحكم فى جهاز الكمبيوتر بصوتك
Les figures de style Icon_minitime11/12/2012, 13:39 من طرف Zakaria El Youssfi

» منطق الفلسفة
Les figures de style Icon_minitime26/11/2012, 12:19 من طرف boussik

» كيف نبحث في المعجم العربي؟ ( 2 )
Les figures de style Icon_minitime30/8/2012, 08:25 من طرف ايمان المغربي

» رجوع إلى الطفولة : ليلى أبو زيد
Les figures de style Icon_minitime11/12/2011, 11:48 من طرف gandal

» الدروس التطبيقية
Les figures de style Icon_minitime2/8/2011, 05:08 من طرف زائر

» منهجية تحليل النص المسرحي
Les figures de style Icon_minitime8/1/2011, 07:16 من طرف abdelillah haimani

» خصائص الاسلام العالمية و التوازن و الاعتدال
Les figures de style Icon_minitime7/1/2011, 14:15 من طرف زائر

» تلخيص رواية رجوع الى الطفولة للكاتبة ليلى ابو زيد
Les figures de style Icon_minitime9/12/2010, 07:42 من طرف soukaina el aalaoui

» أصول الحوار وآدابه في الإسلام: صالح بن عبدالله بن حميد
Les figures de style Icon_minitime14/10/2010, 02:49 من طرف souihi

» Résumé de la nouvelle réaliste "La Ficelle"
Les figures de style Icon_minitime22/9/2010, 02:51 من طرف touzani63

» خصائص شعر التفعيلة
Les figures de style Icon_minitime25/4/2010, 13:25 من طرف زائر

» conseil
Les figures de style Icon_minitime27/3/2010, 17:22 من طرف hassan

» resume de le derniere jour d'un coname'
Les figures de style Icon_minitime27/3/2010, 17:19 من طرف hassan

» resume de antigone
Les figures de style Icon_minitime27/3/2010, 17:16 من طرف hassan

» resume de la boite a merveilles
Les figures de style Icon_minitime27/3/2010, 17:14 من طرف hassan

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 Les figures de style

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souihi
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
souihi


ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

Les figures de style Empty
مُساهمةموضوع: Les figures de style   Les figures de style Icon_minitime14/4/2009, 08:18


Les figures de style




1- La métonymieهذا المحسن البديعي، يُمـــــكنُ من استبدال كلمة بكلمة أخرى، بينهماعلاقة طبيعية و معتادة.*** عندما تقول: شربت كأسا منعشا. J'ai bu un verreهل تقصد الكأس؟طبعا ، لا. أنت تقصد محتوى الكأس، شاي أولبن...Ici, on parle d'une métonymie.
*** عندما تقول: باريس نائمة الآنParis dortأنت تقصد سكان باريس.هنا نتكلم عن métonymie
بعض الاساتذة يدرس هذا النوع تحت إسمSynecdoque

*** عندما تقول: طلبت يدها للزواج J'ai demandé sa main أنت تقصد الفتاة كلها، و ليس فقط يدها.
***عندما تقول: لبست دجينا جديدا Je porte un nouveau Jeanالدجين هو اسم نوع من الثوب، و ة المقصود ليس الثوب، بل السروال المصنوع من هذا الثوب.وهكذا...

2- La comparaison et la métaphore
قارن معي الجملتين:1-Elle est belle comme un ange2-Elle est un angeفي الجملتين ، شبهنا الشخص بالملاك. الفرق، أن في الجملة الأولى،استعملنا أداةالتشبيه comme. نتكلم هنا عن COMPARAISONأما في الجملة الثانية، فقد حذفنا الأداة، نتكلم هنا عن METAPHORE.حالات خاصة:**** L'ange m'a parlé ce soirفي هذه الجملة، شبهناالشخص بالملاك، دون أن نذكر الأداة و المشبه به.هذا نوع خاص من Métaphore*** عندما يكون التشبيه بين شيء و صفةإنسانية،مثلا في مسرحية Antigone، هذه الأخيرة تقول ل la nourriceles jardins dormaient encoreأعطينا للحدائق صفة إنسانيةنتكلم هنا عن Personnification

3- La litote
هي أن تقول القليل و تقصد الكثيرعندما يسألك أحد: كيف حالك؟تجيب: لا بأسو المقصود هنا أنك بحال جيدةأمثلة أخرى معروفة:
Va, je ne te hais point» (Corneille), pour «Je t’aime beaucoup». «Pas mauvais» pour «très bon»«Pas génial» pour «franchement nul»


4- L'euphémisme
ماتوالد زميلك و هو لا يعلم. و تكلفت بنقل الخبر له.هل ستقول له:مات أبوك؟هكذامباشرة؟طبعا لا. لتخفيف وقع الموت عليه، نستعمل l'euphémismeأقول له مثلا: لقدودعنا والدك،أولقد إفتكره الله عزوجلمثلا: ماذا ستقول لشخص عاطل عنالعمل؟
un chômeur
كلمة تجرح هذاالشخصباستعمال L'euphémisme, يمكن أن أقول عنه: chercheur d'emploi أحسن.و هكذا...l'euphémisme يخفف من وقع الكلام و يجعلهمقبولا.
5- L'hyperbole

هو المبالغةالمفرطة.Avec un coup , il a tué 50 personnesبضربة واحدةقتل 50 شخصا. هذه مبالغة. نتكلم عن Hyperbole.تقول لوالدتك: متّ جوعا
Je meurs de faimouje meurs de fatigueأو تقوللفتاة:je t'aime à la folie

... كل هذه الجمل،هي des hyperboles

6- La gradation


لاحظ معي تطورالجملة الآتية:أنا أموت، أنا ميت، أنا في القبر« Je me meurs, je suis mort, je suis enterré.» تعرف الكلمات تطورا تصاعديا. إنها La gradationمثال آخر:إنه يمشي، بل يجري، بليطير.و هكذا

7- L'antithèse
بعد معدل 2 في الرياضيات، يقول لكوالدك:إثنانفي الرياضيات، بارك الله في عبقرية ولديDeux en math; tu es un génieالجملةالواحدة تحتوي على المعنى و ضده، هذه هي L'antithèseمثال أخر:بيض في الغذاء و العشاء، إنه الثراءالفاحشو هكذا...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Les figures de style
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: الدروس :: فرنسية :: 1 بكالوريا-
انتقل الى: