الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحكم فى جهاز الكمبيوتر بصوتك
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime11/12/2012, 13:39 من طرف Zakaria El Youssfi

» منطق الفلسفة
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime26/11/2012, 12:19 من طرف boussik

» كيف نبحث في المعجم العربي؟ ( 2 )
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime30/8/2012, 08:25 من طرف ايمان المغربي

» رجوع إلى الطفولة : ليلى أبو زيد
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime11/12/2011, 11:48 من طرف gandal

» الدروس التطبيقية
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime2/8/2011, 05:08 من طرف زائر

» منهجية تحليل النص المسرحي
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime8/1/2011, 07:16 من طرف abdelillah haimani

» خصائص الاسلام العالمية و التوازن و الاعتدال
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime7/1/2011, 14:15 من طرف زائر

» تلخيص رواية رجوع الى الطفولة للكاتبة ليلى ابو زيد
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime9/12/2010, 07:42 من طرف soukaina el aalaoui

» أصول الحوار وآدابه في الإسلام: صالح بن عبدالله بن حميد
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime14/10/2010, 02:49 من طرف souihi

» Résumé de la nouvelle réaliste "La Ficelle"
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime22/9/2010, 02:51 من طرف touzani63

» خصائص شعر التفعيلة
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime25/4/2010, 13:25 من طرف زائر

» conseil
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime27/3/2010, 17:22 من طرف hassan

» resume de le derniere jour d'un coname'
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime27/3/2010, 17:19 من طرف hassan

» resume de antigone
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime27/3/2010, 17:16 من طرف hassan

» resume de la boite a merveilles
يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime27/3/2010, 17:14 من طرف hassan

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 يناء القصيدة المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
89khaldoun
Modérateur
Modérateur
89khaldoun


ذكر عدد الرسائل : 195
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 06/05/2007

يناء القصيدة المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: يناء القصيدة المعاصرة   يناء القصيدة المعاصرة Icon_minitime23/11/2007, 12:12

بناء القصيدة المعاصرة

- القصيدة المعاصرة بناء متكامل تتآلف أجزاؤها في وحدة عضوية.

- ووحدة القصيدة تعني: أن تكون القصيدة في نموها واكتمالها على صورة الكائن الحي الذي تتكامل أجزاؤه المختلفة لتقوم بحفظ حياته.

- ويجب ألا تتعارض الآثار التي تخلفها القصيدة في المتلقي.

- وهي تفترض التنوّع والتكامل والتركيب /// لاالتناقض والتكرار والتفكك.

- ولكن الوحدة العضوية غير متوافرة في القصائد المعاصرة, حسب نمط بناء القصيدة .

نمطا بناء القصيدة المعاصرة:

1- هناك نمط من البناء يقوم على التكرار والتراكم , وهو بعيد عن التلاحم العضوي الوظيفي, وهو بناء منفتح يمكننا أن نحذف منه بعض المقاطع أو نضيف إليه بعض المقاطع دون أن يتأثر البناء.

2- هناك نموذج ينطوي فيه المضمون في الشكل والشكل في المضمون , وهذا ما يسمى ( بالشكل العضوي) .

- والقصيدة هنا تقول كل شيء دفعة واحدة, فتتحدث عن الحب والموت والسياسة والثورة, وهذا مايسمى (((الكلية))) وهي أعظم مظاهر الحداثة في الشعر المعاصر.

- ويمكن اتخاذ (أنشودة المطر) للسيّاب نموذجاً للوحدة الكلية:

فالشاعر يبدأ بمخاطبة المحبوبة , أو الأم الراحلة, أو الإلهة عشتار., فيقول:

عيناك غابتا نخيل ساعة السحر

أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر

عيناك حين تبسمان تورق الكروم

وترقص الأضواء كالأقمار في نهر

- وفي الموجة الأولى نجد ثنائيات ( الجوع – الخصب) / ( الجفاف – المطر).

- وينتقل إلى الموجة الثانية فيتحدث عن الولادة بعد الموت.... ثم ينتقل من الخاص إلى العام........ فيتحدث عن الأوضاع الاجتماعية موحياً إلى أن المطر الحقيقي لايغير الأوضاع, فتأتي بعد ذلك صورة المطر الرامز إلى الثورة الشاملة في قوله:

في كل قطرة من المطر

حمراء أو صفراء من أجنة الزهر

وكل دمعة من الجياع والعراة

وكل قطرة تراق من دم العبيد

فهي ابتسام في انتظار مبسم جديد

أو حلمة توردت على فم الوليد

في عالم الغد الفتي واهب الحياة

مطر.....

مطر.....

مطر......

سيعشب العراق بالمطر.

هذه الصور تأتلف في وحدة كلية منسجمة, فقد أيقظ المطر في نفس الشاعر الحزن والحب والذكريات, ولكن هذه المشاعر الذاتية لاتنفصل عن المشاعر الجماعية, ولذلك أفضى المطر الحقيقي إلى المطر الرامز الذي يطهر العراق من الظلم.

وهذه الصلات بين صور المطر الحقيقيةوالرامزة تدل على عالم الشاعر الذي لاتنفصل فيه الذات عن الجماعة.

ومثل هذه القصيدة سياسية اجتماعية معاً, ووحدتها كلية, وشكلها عضوي وظيفي.



منقول عن:


http://www.abdallah-y.com/modules/xfsection/article.php?articleid=34
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyckhaldou.maktoobblog.com
 
يناء القصيدة المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: الدروس :: عربية :: 2 بكالوريا آداب-
انتقل الى: