الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل
الثانوية التأهيلية ابن خلدون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحكم فى جهاز الكمبيوتر بصوتك
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime11/12/2012, 13:39 من طرف Zakaria El Youssfi

» منطق الفلسفة
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime26/11/2012, 12:19 من طرف boussik

» كيف نبحث في المعجم العربي؟ ( 2 )
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime30/8/2012, 08:25 من طرف ايمان المغربي

» رجوع إلى الطفولة : ليلى أبو زيد
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime11/12/2011, 11:48 من طرف gandal

» الدروس التطبيقية
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime2/8/2011, 05:08 من طرف زائر

» منهجية تحليل النص المسرحي
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime8/1/2011, 07:16 من طرف abdelillah haimani

» خصائص الاسلام العالمية و التوازن و الاعتدال
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime7/1/2011, 14:15 من طرف زائر

» تلخيص رواية رجوع الى الطفولة للكاتبة ليلى ابو زيد
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime9/12/2010, 07:42 من طرف soukaina el aalaoui

» أصول الحوار وآدابه في الإسلام: صالح بن عبدالله بن حميد
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime14/10/2010, 02:49 من طرف souihi

» Résumé de la nouvelle réaliste "La Ficelle"
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime22/9/2010, 02:51 من طرف touzani63

» خصائص شعر التفعيلة
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime25/4/2010, 13:25 من طرف زائر

» conseil
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime27/3/2010, 17:22 من طرف hassan

» resume de le derniere jour d'un coname'
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime27/3/2010, 17:19 من طرف hassan

» resume de antigone
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime27/3/2010, 17:16 من طرف hassan

» resume de la boite a merveilles
نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime27/3/2010, 17:14 من طرف hassan

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 نموذج قانون أساسي لجمعية الآباء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
89khaldoun
Modérateur
Modérateur
89khaldoun


ذكر عدد الرسائل : 195
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 06/05/2007

نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Empty
مُساهمةموضوع: نموذج قانون أساسي لجمعية الآباء   نموذج قانون أساسي لجمعية  الآباء Icon_minitime18/11/2007, 15:35

الباب الأول

الاسم و المقر و الاختصاصات و النشاطات:

الفصل الأول: التأسيس

تأسست بين الأشخاص الذين ينضوون تحت هذا القانون جمعية مستقلة تسمى جمعية آباء و أولياء التلاميذ

الفصل الثاني:

تخضع الجمعية لمقتضيات الظهير الشريف رقم 158376 المؤرخ في 3 جمادى الأولى سنة 1378 الموافق ل 15 نونبر 1958 المغير بالظهير الشريف بمثابة قانون رقم 173283 المؤرخ في 6 ربيع الأول سنة 1393 الموافق ل 10 أبريل 1973

الفصل الثالث:المقر

يوجد مقر الجمعية ب ………….و يمكن تحويله إلى مكان آخر إذ اقر المجلس الإداري ذلك.

الفصل الرابع: المدة

أسست هذه الجمعية لمدة غير محدودة.

الفصل الخامس: الأهداف

تهدف " جمعية آباء و أولياء التلاميذ ب……………" إلى:

تنظيم ندوات و حلقات دراسية لتوعية الآباء و الأولياء بمسؤولياتهم تجاه التلاميذ؛
المشاركة الفعلية للمؤسسات التعليمية في إنجاح العملية التعليمية؛
المساهمة في النشاطات التحفيزية للتشجيع على التمدرس و على تعميم التعليم و إجبار يته؛
المساهمة في النشاطات المحفزة على التنافس بين التلاميذ و بين المدارس من أجل إنتاج متفوقين في مختلف المجالات والمواهب؛
المساهمة في النشاطات الثقافية المحلية لفائدة الآباء و التلاميذ؛
المشاركة في التخطيط على الصعيد المحلي للسياسة التعليمية و التكوينية؛
مناقشة المعاملة اليومية لبعض الأطر إزاء بعض التلاميذ و التلميذات ( العنف أو التحرش…)؛
مناقشة تسيير شؤون المكتبات المدرسية …؛
التدخل كلما وقع المس بحرمة المؤسسة التعليمية؛
المساعدة في إصلاح و ترميم المؤسسة؛
تمتين روابط التعاون بين الأعضاء و مع الجمعيات و المؤسسات الأخرى المحلية و الجهوية و الوطنية و الدولية التي لها نفس الأهداف.

الباب الثاني:العضوية


الفصل السادس:

تتكون الجمعية من الأعضاء العاملين، و يمكن أن يكون عضوا فيها كل شخص مسؤول عن تلميذ بهاته المؤسسة بصفته أبا أو وكيلا و كذا أعضاء شرفيين.
شروط الانخراط في الجمعية:
-على العضو أن يلتزم بأداء واجب الانخراط السنوي و قدره
دراهم لكل عضو، كما يعفى من أداء هذا الانخراط كل عضو ثبت ضعفه المادي.

الفصل السابع:

لا يسمح بالترشيح لتحمل المسؤولية داخل الأجهزة المسيرة للجمعية للأعضاء العاملين في المؤسسات التعليمية المعنية.
الفصل الثامن: لكل عضو الحق في مغادرة الجمعية وقتما شاء، و بعد أداء واجب انخراطه السنوي.

الباب الثالث: فقدان العضوية


الفصل التاسع:

يفقد المنخرط عضويته على إثر:
تقديم استقالته بواسطة رسالة إلى رئيس الجمعية.
كل الذين قرر المجلس الإداري تجريدهم من العضوية، لامتناعهم عن أداء واجب الانخراط، أو مخالفاتهم لمحتويات القانون الأساسي، و ذلك بعد الاستماع إلى شروحهم.

فصل العاشر:

يدير الجمعية مكتب مركب من……………عضوا تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين(2.

الفصل الحادي عشر:

ينتخب المجلس الإداري كل 3 سنوات، من بين أعضائه:
الرئيس و 3 خلفاء؛
الكاتب العام و خليفته؛
أمين الصندوق و خليفته؛
8 مستشارين.

الفصل الثاني عشر:

يجتمع المكتب مرة في كل أسبوعين و كلما دعت الضرورة، و بعد ضروريا حضور 9 أعضاء على الأقل لتثبيت المداولات. و إن لم يتوفر هذا العدد، يعقد اجتماع آخر، و يمكن لأعضاء المكتب الحاضرين المداولة بصفة قانونية مهما بلغ عددهم، و تتخذ القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين، وإذ ما وقع تعادل في الأصوات، فإن الرئيس يعد بمثابة صوتين، و لا يسمح لأي كان أن ينتخب بالنيابة في المكتب.

الفصل الثالث عشر:

للمكتب الحق المطلق في المصادقة أو القيام بكل الأعمال التي تدخل في نطاق مهام الجمعية.

الفصل الرابع عشر:

و من اختصاصات المكتب ما يلي:
يسهر الرئيس على تطبيق قرارات الجمعية و السير الطبيعي لها. للمكتب أن يكلف بذلك أحد خلفائه إن لم يقم بذلك حسب المسطرة التي يحددها المكتب؛
و يكلف الكاتب بتحرير الاستدعاءات و أوراق الضبط و المراسلات و محاضر الاجتماعات؛
و يشتغل أمين الصندوق بمباشرة العمليات المالية و البنكية المختلفة اللازمة لسير إدارة الجمعية؛
و إذا تغافل أحد الأعضاء إن القيام بالمهمة المكلف بها، على المكتب أن يسندها إلى أحد الأعضاء الآخرين.

الباب الرابع:الجمع العام


الفصل الخامس عشر:

تتركب من أعضاء عاملين، و لا يسمح لأي شخص أن يمثل فيها إلا إذا كان منخرطاو تجتمع كل سنة أثناء شهر نونبر، و في اليوم و الساعة و المكان المشار إليهما في ورقة الاستدعاء و يمكن أن تستدعي الجمعية لاجتماع فوق العادة من طرف المكتب أو عند طلب خمس أعضاء على الأقل الذين يكون لهم الحق في المشاركة فيها، و ترسل الاستدعاءات شخصيا إلى كل فرد في الجمعية قبل أربعة أيام على الأقل من موعد الاجتماع، يحدد فيها جداول الأعمال.
و يحدد جدول الأعمال من طرف المكتب، و لا تدرس إلا الاقتراحات التي يعرضها المكتب، و التي تصل شهرا على الأقل قبل إبان الاجتماع، من طرف خمسة أعضاء لهم حق المشاركة في الجمعية، و يرأس الجمعية العامة رئيس المكتب أو خليفته بالسكرتارية كاتب المجلس، أو أحد أعضاء الجمعية المرشح من طرف المكتب

الفصل السادس عشر:

تتخذ القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين، إذا ما حصل تعادل في الأصوات، فإن صوت الرئيس يعد بمثابة صوتين.
الفصل السابع عشر: تستمع الجمعية عادة إلى تقرير المكتب حول نشاطه، و تناقش حسابات السنة الفارطة و تشرع في تجديد أعضاء المكتب بعد سنتين

الفصل الثامن عشر:

للجمعية العامة الحق في إدخال كل التغييرات الضرورية على قوانينها، و إذا لم تحصل الجمعية في أول استدعاء لها على العدد اللازم من الأعضاء،يمكنها أن تستدعي مرة ثانية قبل موعد الاجتماع بخمسة أيام إلى اجتماع يصح فيه النقاش كيفما كان عدد المنخرطين الحاضرين، على شرط أن تتخذ القرارات بأصوات ثلثي الأعضاء الحاضرين.
الفصل التاسع عشر: تحرر القرارات التي تتخذها الجمعية في سجل خاص و توقع من طرف أعضاء المكتب.

الباب الخامس:الموارد


الفصل العشرون:الموارد

تتكون موارد الجمعية من:
واجبات انخراط أعضائها؛
المجلات و الأدوات التي تسهر الجمعية على توزيعها إدارة الجمعية و باجتماع أعضائها؛
الإعانات التي تمنحها إليها السلطات العمومية؛
مداخيل الحفلات التي تنظمها الجمعية؛
المساعدات المختلفة التي يمكن أن تمنحها نيابة وزارة التربية الوطنية؛
هبات و تبرعات؛
كل ما يسمح به القانون؛

الباب السادس:حل الجمعية


الفصل الواحد و العشرون:

إذا تقرر حل الجمعية، يعين مندوب أو أكثر للقيام بتصفية حساباتهافينقل ما تبقى في ملكها إلى جمعية تعمل على تحقيق نفس الأهداف، أو إلى مؤسسة خيرية و لا يمكن حل المكتب إلا بطلب أغلبية الأصوات، و تقع المناقشة بين أعضاء المجلي الإداري. و لا تتخذ القرارات النهائية إلا بعد الحصول على 4/3الأصوات.

الفصل الثاني و العشرون:

كل تغيير يدخل على القانون الأساسي، أو على هيكل المكتب يشار إليه طبقا لما جاء في الظهير الشريف المؤرخ في 3 جمادى الأولى 1978 ( 15 نونبر 1958) و الظهائر المغيرة و المتممة له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyckhaldou.maktoobblog.com
 
نموذج قانون أساسي لجمعية الآباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: المنتدى الخلدوني العام :: جمعيات شريكة-
انتقل الى: